دليل طريقة لعب البلوت للمبتدئين

By:

Posted: 2022. 03. 30.

Updated: 2022. 03. 30.

  • عدد الأوراق التي تلعب في البلوت 32 ورقة
  • الفريق الفائز هو الفريق الأول الذي يصل إلى 152 نقطة
  • المشاريع تعتمد على الحظ تماما

لعبة البلوت تعتبر أحد أشهر الألعاب والأكثر تداولاً في دول الخليج العربي لا سيما المملكة العربية السعودية. لكن ما هي هذه اللعبة وما هي قوانينها؟ ما هي طريقة لعب البلوت ونوع اللعب وآلية احتساب النقاط؟ إليك إجابات بسيطة وواضحة لكل هذه التساؤلات.

لا شك أن لعبة البلوت  تحولت في السنوات القليلة الماضية من هواية إلى لعبة للمحترفين حيث تنظم بطولات لها بجوائز ضخمة. لذا العديد من أفضل الكازينوهات اون لاين في السعودية تعتمد هذه اللعبة وتستقبل لاعبين جدد بشكل متزايد. لكن قبل أن تحاول اللعب ضد لاعبين لابد أن تتعلم الأسس والقواعد السليمة عن طريقة لعب البلوت، لتبدأ رحلتك بنجاح ومتعة وربح حقيقي طبعاً. إليك إذا دليل اللعبة بكل تفاصيلها خطوة بخطوة.

حول لعبة البلوت

تم اقتباس هذه اللعبة من لعبة البلوت الفرنسية، لكن هناك بعض الاختلافات البسيطة بين النسخة الفرنسية والخليجية في ما يخص طريقة لعب البلوت. نركز هنا على النسخة الخليجية منها فقط. أول معلومة مهمة هي أن لعبة البلوت تضم أربعة لاعبين. ينقسم اللاعبون إلى فريقين وكل فريق يضم لاعبين اثنين يجلسون مقابل بعضهم البعض. الدور الواحد للعبة يأخذ من 25 إلى 30 دقيقة وتلعب البلوت بأوراق (الشدة) المتعارف عليها.

لا تدخل جميع أوراق الشدة في اللعب. الأوراق التي تلعب هي  من الرقم سبعة إلى الإكه (A). بالتالي عدد الأوراق التي تلعب هي 32 ورقة. أما الأوراق التي لا تلعب في البلوت هي الجوكر، والستة، والخمسة، والأربعة، والثلاثة، والإثنين. يطلق على نوع الأوراق (الزات)، وتتكون من الأنواع الأربعة معروفة، وهي الديمن (♦) والهاص (♥) والكلفس (♣) والسبيت (♠).

البلوت الخليجي
تشتهر لعبة البلوت في السعودية وتصل جائزة الفائز في البطولة الوطنية إلى مليون ريال. المصدر: إرم

توزيع الأوراق في لعبة البلوت

قبل الحديث عن طريقة لعب البلوت إليك شرحا مفصلاً عن آلية توزيع الأوراق. مبدئياً كل لاعب يحصل على ثمانية أوراق ويمنع كشف الأوراق قبل أن يتم رميها على الطاولة. يتم توزيع الأوراق بعكس عقارب الساعة. لكن هناك آلية محددة للتوزيع وهي كالآتي:

كأول خطوة يتم توزيع ثلاث أوراق لكل لاعب، ثم يتم توزيع ورقتين ليكون المجموع خمسة أوراق مع كل لاعب. بعد ذلك يتم وضع ورقة واحدة مكشوفة على الطاولة ليتم تحديد نوع اللعبة إن كانت الصن أو الحكم. يحدد نوع اللعبة أحد اللاعبين حسب قوة أوراقه. سنشرح لاحقا نوع اللعب الصن والحكم وطبيعة ترتيب الأوراق في كل من النوعين. ما يجب معرفته حتى الآن أن بعد تحديد نوع اللعب يتم توزيع ثلاث أوراق إضافية لكل لاعب ما عدا اللاعب الذي اختار نوع اللعب حيث هذا اللاعب يأخذ الورقة المكشوفة عن الطاولة ويحصل على ورقتين من التوزيع. بذلك يصبح لدى كل لاعب ثمانية أوراق.

طريقة لعب البلوت

هدف اللعبة بشكل عام هو أكل أكبر عدد من الأوراق. تلعب البلوت في ثمانية جولات وهي على عدد الأوراق التي يمتلكها اللاعبون. تبدأ اللعبة برمي كل لاعب ورقة على الطاولة من اليمين إلى اليسار. الفريق صاحب الورقة الأقوى يأخذ الأوراق الأربعة المكشوفة على الطاولة. ينتقل الفريقين إلى الجولات التالية بنفس طريقة اللعب إلى أن ينتهي الدور بانتهاء الجولات الثمانية.

عند نهاية كل دور يتم احتساب النقاط لكل فريق. ثم ينتقل الفريقان إلى دور ثاني وثالث إلى أن يصل أحد الفريقين إلى 152 نقطة. الفريق الأول الذي يصل إلى 152 نقطة يكون الفائز في اللعبة. أما بخصوص آلية احتساب النقاط عند الإنتهاء من كل دور وترتيب الأوراق فيختلف حسب نوع اللعب إذا كان الصن أو الحكم.

الصن

عندما تلعب الصن يكون التركيز على ترتيب الأوراق من الأقوى إلى الأضعف. ترتيب أوراق الصن من الأقوى إلى الأضعف يكون كالتالي: الإكه (A)، العشرة، الشايب، البنت، الولد، التسعة، الثمانية، السبعة. اللاعب الذي يرمي الورقة الأقوى يأخذ باقي الأوراق التي ترمى على الطاولة. مع العلم أنه لا يمكن خلط الأنواع مثلا الديمن (♦) والهاص (♥) عند رمي الأوراق على الطاولة إنما يستخدم نوع واحد فقط. أما إذا لم يكن لدى أحد اللاعبين نوع الورق الذي يلعب فيمكن رمي أي نوع آخر من الورق.

الفريق الذي يختار نوع اللعب يفوز إذا جمع 66 نقطة أو أكثر. إذا فشل الفريق في تجميع النقاط يفوز الفريق الخصم ويأخذ 26 نقطة. إليك كيف تحتسب النقاط حسب كل ورقة:

الإكه (A): إحدى عشرة نقطة

العشرة: 10 نقاط

الشايب: 4 نقاط

البنت: 3 نقاط

الولد: نقطتان

التسعة والثمانية والسبعة ولا نقطة

الحكم

نوع اللعب الحكم أصعب قليلاً من الصن حيث ينقسم ترتيب الأوراق في هذا النوع إلى قسمين. القسم الأول هو نوع ورق الحكم الذي تم اختياره عند بداية الدور. يكون ترتيب أوراق من نوع الحكم على النحو التالي: الولد، التسعة، الإكه، العشرة، الشايب، البنت، ثمانية، سبعة. كيف يتم تحديد نوع ورق الحكم في بداية الدور؟ يحدد من خلال الورقة المكشوفة على الطاولة أثناء التوزيع.

تلعب الحكم كما تلعب الصن حيث أن اللاعب الذي يرمي الورقة الأقوى يأخذ باقي الأوراق التي ترمى على الطاولة. لنقل مثلا أن نوع ورق الحكم الديمن (♦) ونوع الورق الذي تم رميه على الطاولة الهاص (♥) وأحد اللاعبين لا يملك الهاص. في هذا الحال يمكنه رمي الديمن ويأكل كل الأوراق الأخرى التي رميت على الطاولة بغض النظر عن قوتها.

القسم الثاني من ترتيب الأوراق هي أنواع الأوراق التي ليست الحكم. هذه الأنواع يتم ترتيبها على الصن. بمعنى تترتب على النحو التالي: الإكه، العشرة، الشايب، البنت، الولد، التسعة، الثمانية، السبعة. الفريق الذي يختار نوع اللعبة يفوز إذا جمع 81 نقطة أو أكثر. إذا فشل الفريق بتجميع النقاط يفوز الفريق الخصم ويأخذ 16 نقطة. تحتسب النقاط للأنواع الثلاثة من الصن كما ذكر في نوع لعبة الصن، أما نوع الورق ضمن الحكم يحتسب كالآتي:

ولد: 20 نقطة

تسعة: 14 نقطة

الإكه: 11 نقطة

عشرة: 10 نقاط

الشايب: 4 نقاط

البنت: 3 نقاط

الثمانية والسبعة ولا نقطة

المشاريع

المشاريع هي عبارة عن عوامل تساعد كل فريق على رفع نقاطه وتعتمد على الحظ بشكل كامل أي أنها لا تعتمد على مدى خبرتك ومعرفتك طريقة لعب البلوت. هناك خمسة أنواع للمشاريع ويتم الكشف عن المشاريع بعد الانتهاء من توزيع الأوراق الثمانية. إليك الأنواع الخمسة:

سرا: تعني أن يمتلك أحد اللاعبين ثلاث أوراق متسلسلة من نفس النوع. مثلا أن يمتلك عشرة، ولد، بنت من الديمن (♦).

50: تعني أن يمتلك أحد اللاعبين أربع أوراق متسلسلة من نفس النوع. مثلا أن يمتلك سبعة، ثمانية، تسعة، عشرة من الهاص (♥).

100: لها ثلاث أنواع الأول أن يمتلك أحد اللاعبين خمسة أوراق متسلسلة من نفس النوع. مثلا أن يمتلك سبعة، ثمانية، تسعة، عشرة، ولد من الهاص (♥). الثاني أن يكون لدى أحد اللاعبين أربع أوراق شايب، بنت، ولد، عشرة. الثالث أن يكون لدى أحد اللاعبين أربع أوراق إكه لكن بشرط أن يكون نوع اللعب حكم.

400: تعني أن يمتلك أحد اللاعبين أربع أوراق إكه لكن بشرط أن يكون نوع اللعب صن.

الآن بعد معرفتك طريقة لعب البلوت وآلية توزيع الأوراق واحتساب النقاط ونوعي اللعب بامكانك التدرب على اللعبة. ننصحك بالاطلاع على تقييمنا عن موقع كازينو 22BET الذي يعتبر أحد المواقع الرائدة في معظم دول الخليج العربي.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments