تعلم ترتيب الأوراق في البوكر من الأقوى إلى الأضعف

By:

Posted: 2021. 11. 15.

Updated: 2021. 11. 15.

  • هناك تسعة أنواع لترتيب الأوراق في البوكر
  • يُعتبر الرويال فلاش الأقوى على الإطلاق ويساعدك على استخدام All-in
  • ترتيب الأوراق أحد القواعد الأساسية التي لا يمكن تجاهلها

يُعتبر ترتيب الأوراق في البوكر اون لاين من أهم القواعد الأساسية عليك تعلمها قبل بدء اللعب. لا يمكن لعب البوكر إن كان في كازينو تقليدي أو عبر الإنترنت دون معرفة ترتيب الأوراق وتصنيفها من الأقوى إلى الأضعف. لذا نركز على هذا الجانب هنا ونقدم شرحا تفصيليا يساعدك على فهم وتصنيف الترتيب بشكل مبسط.

من المهم الإشارة أولاً أن ترتيب الأوراق في البوكر يشمل كافة أنواع الألعاب بما فيها تكساس هولدم وبوكر ستود وبوكر أوماها وغيرها. يبدأ حساب ترتيب الأوراق على مواقع البوكر اون لاين في الإمارات العربية المتحدة من الجولة الثانية للعبة. مما يعني أنه عندما يضع الموزع الأوراق الثلاثة مكشوفة الوجه على الطاولة على اللاعبين بدء حساب ترتيب أوراقهم.

يُعرف الفائز عند إنتهاء الجولة الرابعة والأخيرة الذي بحوزته أقوى ترتيب للأوراق في البوكر. إلى جانب ترتيب الأوراق يمكنك معرفة كيفية لعب البوكر اون لاين وخيارات الرهان إذا كنت مبتدءاً. حفظ ترتيب الأوراق يحتاج لبعض التدريب لكن لا تقلق الأمر ليس بالصعب أبداً. إليك شرح الترتيب بداية بالأقوى ثم الأقل قوة إلى أن نصل إلى أضعفها في نهاية التصنيف.

رويال فلاش (Royal Flush) هو الأقوى على الإطلاق

يُعتبر هذا الترتيب من الأوراق في البوكر اون لاين الأقوى على الإطلاق حيث يعطيك فرصة الفوز بغض النظر عن نوع ترتيب الأوراق بحوزة خصومك. يشمل هذا الترتيب على خمسة أوراق تحمل قيمة آس وملك وملكة وجاك وورقة الـ10. يجب على جميع هذه الأوراق أن تكون من نفس  الرمز أو الأيقونة مثلا الديناري أو البستوني أو القلب أو السباتي. من الصعب الحصول على هذا الترتيب إلا إذا كنت محظوظا جداً.

ترتيب الأوراق في البوكر
لا تبخل بوضع رهان All-in إذا كان لديك رويال فلاش. المصدر: Pixabay

الفلاش المستقيم (Straight Flush)

هذا الترتيب مشابه للرويال فلاش ويعني حصولك على خمسة أوراق متتالية القيمة وتحمل نفس الرمز أو الأيقونة. مثلا إذا حصلت على 2، 3، 4، 5، 6 وجميعها من البستوني هذا يعني أن لديك فلاش مستقيم. هذا الترتيب هو ثاني أقوى ترتيب ويمكنك خسارة الرهان فقط إذا كان أحد خصومك يملك رويال فلاش. لذا إذا كان بحوزتك الفلاش المستقيم يمكنك وضع رهان عالي بثقة تامة.

أربعة من نفس القيمة (Four of a Kind)

هذا الترتيب يشمل على أربع أوراق من نفس القيمة وورقة خامسة مختلفة. على سبيل المثال أربع ملوك كل ذو أيقونة مختلفة إضافة إلى ورقة خامسة. للعلم كلما كانت قيمة الأوراق المتماثلة ذات قيمة أعلى كلما تعتبر أعلى من غيرها ذات نفس الترتيب. أي إذا وضع خصمك نفس الترتيب على الطاولة ولكن ترتيب أوراقه يحتوي على أربع شباب مقابل أربع ملوك بين يديك تربح أوراقك.

فل هاوس (Full House)

ترتيب الأوراق في البوكر التي يطلق عليها فل هاوس تشمل على  ثلاث أوراق من نفس القيمة من رمز مختلف وورقتين من نفس القيمة من رمز مختلف. مثلا إذا كنت تملك ثلاثة أوراق من قيمة 10 وورقتين من قيمة الملكة كل يحمل رمزا مختلفا يعني أن لديك فل هاوس.

طريقة لعب تكساس هولدم اون لاين
القائمة الكاملة لترتيب الأوراق. المصدر: wikimedia.org

فلاش (Flush) أحد أكثر ترتيب للأوراق في البوكر شيوعا

هذا الترتيب من الأوراق هو الأكثر شيوعا ويمكنك الحصول عليه بسهولة. يشمل على خمسة أوراق ذات قيم مختلفة ولكن من نفس الرمز أو الأيقونة. مثلا إذا كان لديك 10، ملك، 2، 6، 8 من رمز القلب يعني أنك تملك فلاش. انتبه أنه ليس من الضروري أبداً أن تكون الأوراق التي تحمل قيم مختلفة منظمة بشكل متتالي.

المجموع المستقيم (ٍStraight)

هذا الترتيب أيضا شائع جدا ويعني حصولك على خمسة أوراق متتالية ولكن ليس من المهم الرمز أو الأيقونة التي تحمله. يمكن أن تكون بعض الأوراق تحمل نفس الرمز أو يمكن أن تحمل كل ورقة رمز مختلف. لكن إذا كانت جميع الأوراق من نفس الأيقونة فهذا يعني أن لديك فلاش مستقيم مثلما ذكرنا سابقا.

ثلاثة من نفس القيمة (ٍThree of a Kind)

هذا النوع من ترتيب الأوراق في البوكر بسيط جدا. يعني أنك تملك ثلاثة أوراق متماثلة من حيث القيمة ولكن تحمل رموزا مختلفة أما الورقتين الأخريين فليس مهما ما هي قيمها ورمزها. من المهم الانتباه أن هذا الترتيب يعتبر ضعيفا إلى حد ما لذا عليك التأني في خيار الرهان الذي ترغب باستخدامه.

زوجان (ٍTwo Pair)

هذا الترتيب يشمل على ذات المسمى أي أنه عليك أن تملك زوجان من الأوراق كل زوج يحمل نفس القيمة. على سبيل المثال أن تملك ورقتين بقيمة 10 وورقتين بقيمة 6. أما بالنسبة للرمز فليس مهما.

زوج (ٍPair)

هذا الترتيب يعتبر الأضعف حيث يشمل على زوج واحد من الأوراق يحمل نفس القيمة. للعلم كلما كانت قيمة الأوراق أعلى كانت حظوظك في الربح بهذا الترتيب أعلى. بنفس الوقت على بقية خصومك أن لا يملكون أي ترتيب للأوراق في البوكر مما ذكر سابقا.

الورقة الأعلى (ٍHigh Card)

أحيانا يكون حظوظ جميع اللاعبين على طاولة نحس ولا يحصل أي لاعب على أي ترتيب من المذكور سابقا. بالعادة هذا يحدث نادرا. لكن إذا حدث هذا الشيء فاللاعب الفائز هو الذي يملك أعلى ورقة. يرجى تجنب زيادة الرهان في هذه الحالة لأنها تعتبر مغامرة كبيرة جدا.

إذا كنت تبحث عن أفضل مواقع البوكر في العالم العربي فيمكنك الاطلاع على بوكر 888 حيث يعتبر الأكثر ثقة بين اللاعبين وأشهر المواقع على الإطلاق.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments