كيفية لعب البوكر اون لاين وخيارات الرهان للمبتدئين

By:

Posted: 2021. 11. 03.

Updated: 2021. 11. 15.

  • عند محاولة تعلم البوكر هذا يعني تعلم تكساس هولدم لأنها أسهل وأشهر أنواع البوكر
  • هناك أربع جولات لكل لعبة بوكر وكل جولة لها استراتيجياتها
  • هناك 7 خيارات للرهان ولكل خيار أهدافه المحددة
تعرف على كيفية لعب البوكر اون لاين بشكل سهل وسريع حيث ستكون مستعدا لبدء اللعب مباشرة. لن تحتاج أكثر من خمس دقائق للحصول على كافة المعلومات الأساسية حول قواعد اللعبة، والجولات، وخيارات الرهان المتاحة. لا شك أن لعبة البوكر لديها شهرة واسعة في كل أنحاء العالم. لعبة البوكر التقليدي هي ذاتها متوفرة اون لاين. بناء على ذلك إذا كان لديك خبرة في لعب البوكر في نوادي الكازينوهات التقليدية هذا يعني أنك تستطيع لعب البوكر اون لاين حالاً. أما إذا كنت ترغب التعلم لأول مرة فإليك كيفية لعب البوكر اون لاين بما فيها القواعد الأساسية، والجولات، وخيارات الرهان، بغض النظر عن نوع لعبة البوكر. للعلم عندما يحاول أي شخص تعلم كيفية لعب البوكر اون لاين، هذا يعني كيفية لعب تكساس هولدم. السبب أن هذه هي أشهر أنواع لعبة البوكر وأبسطها. يمكنك معرفة المزيد حول طريقة لعب تكساس هولدم اون لاين. كما أننا ننصحك بالاطلاع على دليلنا حول مواقع البوكر اون لاين في الإمارات العربية المتحدة واختيار الموقع الذي يناسبك للحصول على أفضل تجربة ممكنة. لنبدأ أولا بالقوانين العامة من حيث عدد اللاعبين ورزمة الأوراق وغيرها.

قوانين لعب البوكر العامة

بشكل عام يجلس على طاولة البوكر عادة عدد من اللاعبين بين 2 - 9. هذا العدد يعتمد على نوع اللعبة. مثلا تكساس هولدم تحتاج لـ 9 لاعبين، أما بوكر أوماها فيمكن أن تُلعب بلاعبين فقط أو أكثر. على رأس طاولة يجلس أيضا شخص يسمى بالموزع أو مدير الطاولة. هذا الشخص مسؤول عن إدارة جولات اللعبة وتوزيع الأوراق. بما يخص الأوراق تُلعب البوكر برزمة الـ 52 ورقة وعادة ما تكون بدون ورقة الجوكر. عند بدء اللعب تُلعب البوكر باتجاه عقارب الساعة. هناك أربع جولات للعبة البوكر ويمكنك المضي حتى النهاية أو الانسحاب في أي جولة. طبعا هذا يعتمد على طبيعة الأوراق بين يديك. إذا قررت الإنسحاب في جولة ما ستخسر الأموال التي راهنت عليها في الجولات التي ولكنك ستنقذ نفسك من خسارة أكبر لو استمريت باللعب. دعنا الآن نلقي نظرة على كيفية لعب البوكر اون لاين جولة بجولة وقواعد كل منها.
طريقة لعب تكساس هولدم اون لاين
المصدر: wikimedia.org

الجولة الأولى للعبة البوكر (بريفلوب)

تسمى الجولة الأولى للعبة البوكر باللغة الإنجليزية (Preflop) أو (before the flop). ما يحدث في هذه الجولة هو وضع الرهانات من قبل اللاعبين واستلام أوراق غير مكشوفة من قبل الموزع لا أكثر. تتم بالشكل التالي. يقوم اللاعب على يسار الموزع بوضع رهان على الطاولة. للعلم وضع الرهان هو إجباري وتبلغ قيمة الرهان الحد الأدنى طبقا لقواعد طاولة البوكر. عليك الإنتباه للحد الأدنى حيث يختلف حسب اختلاف الطاولة التي تختارها في الكازينو اون لاين في الإمارات العربية المتحدة. بعدما يضع أول لاعب رهان الحد الأدنى على اللاعب الذي على يمين الموزع وضع رهان الحد الأعلى. تكون قيمة الحد الأعلى ضعف قيمة رهان الحد الأدنى. هذان الرهانان إجباريان ويضعهما الموزع في صندوق يطلق عليه اسم (البوت). بعد ذلك يقوم الموزع بتوزيع ما مجموعه ورقتين لكل لاعب، إذا كانت اللعبة تكساس هولدم. إذا كانت نوع اللعبة على سبيل المثال بوكر ستود فيتم توزيع خمسة أوراق أما في لعبة أوماها فيتم توزيع أربع أوراق. في كل الأحوال تكون الأوراق غير مكشوفة الوجه. تنتهي الجولة الأولى باختيار باقي اللاعبين لقيمة الرهان من الخيارات المتاحة والتي سنتحدث عنها لاحقا أو يمكن لبعضهم الانسحاب من اللعبة. هذه الخيارات متنوعة تتضمن مثلا المراهنة على الكل (All-in) أو الزيادة (Raise) أو الانسحاب (Fold)، الخ.

الجولة الثانية (فلوب) من كيفية لعب البوكر اون لاين 

يطلق على الجولة الثانية اسم فلوب (Flop) وهي تتم بالخطوات التالية. تنطلق الجولة بوضع الموزع لثلاث أوراق مكشوفة على منتصف الطاولة وهنا تبدأ الإثارة والتشويق. يمكن لجميع اللاعبين استخدام هذه الأوراق لبناء ما مجموعه خمسة أوراق في اليد دون أخذ هذه الأوراق الثلاث. بمعنى أخر تبقى الأوراق على الطاولة ولكن يقوم اللاعبون بحساب كل أو بعض هذه الأوراق مع الأوراق التي بين أيديهم. بعد ذلك تتم مرحلة ثانية من المراهنة قبل الانتقال إلى الجولة التي تليها.

الجولة الثالثة (تيرن)

هذه الجولة تسمى التيرن (Turn) حيث يقوم الموزع بوضع ورقة رابعة مكشوفة إلى جانب الأوراق الثلاث على الطاولة. هنا يمكنك التفكير ملياً والتخطيط حول التكتيك الذي ترغب بتبنيه بما يتناسب مع خيارات الرهان ولغة الجسد لخصومك التي عليها الإنتباه لها جيداً. إذا كنت تشعر أن أوراقك لازالت ضعيفة جداً، عليك التفكير بالانسحاب في هذه الجولة لتتجنب خسائر كبيرة.

الجولة الرابعة (ريفر)

هذه الجولة يطلق عليها اسم (River) وهي الجولة الأخيرة في المراهنة أو الانسحاب. مع انتهاء اللاعبين من وضع رهاناتهم يكشف الموزع عن الورقة الخامسة ويضعها على الطاولة في حال كانت اللعبة هي تكساس هولدم. أما إذا كان نوع اللعبة ستود فيقوم الموزع بإعطاء كل لاعب من الذين لا زالوا يلعبون ورقة غير مكشوفة. تنتهي اللعبة بكشف اللاعبين عن أوراقهم في خطوة يطلق عليها اسم (showdown). على الأغلب أنك تشعر الآن بأن طريقة لعب البوكر اون لاين سهلة الفهم. لكن إليك بعض العلومات الإضافية المهمة حول كيفية لعب البوكر اون لاين في الجولة الرابعة والأخيرة.

ما أهمية الجولة الرابعة؟

تعتبر الجولة الرابعة الأهم ليس فقط لأنها الأخيرة إنما أيضا لأنك أصبحت تعلم الكثير حول ما يدور في أذهان خصومك وطبيعة الأوراق التي بحوزتهم إذا نجحت في قراءة لغة جسدهم. أنت لا تعلم طبعا ما بحوزتهم من أوراق لكنك تابعت تطريقة لعبهم، ومبالغ الرهانات التي وضعها كل لاعب منهم في كل جولة. بالتالي يمكنك توقع الفوز أو الخسارة مقارنة بين الأوراق التي بين يديك واحتمالية الأوراق التي بين أيدي خصومك.

كيفية لعب البوكر اون لاين واستراتيجية المراهنة في الجولة الرابعة

غالبا ما يكون مبلغ الرهان في الجولة الأخيرة إما عالٍ أو قليل جداً. ليس من الحكمة وضع مبلغ متوسط للرهان في الجولة الأخيرة. ما السبب في ذلك؟ لأنه عليك الإختيار إما أن تظهر لخصومك بأن مجموع الأوراق بين يديك قوية ورابحة أو أن تظهر لهم أن أوراقك ضعيفة إلى حد ما. ليس من الضروري أن يكون ذلك صحيحا حيث يمكنك ممارسة حرب أعصاب قبل الكشف عن جميع الأوراق على الطاولة. لننتقل الآن إلى خيارات الرهان.

فهم خيارات الرهان في لعبة البوكر اون لاين

منذ بدء الجولة الأولى تتاح لك فرصة اختيار رهان محدد بغض النظر عن نوع اللعبة إذا كانت تكساس هولدم، أوماها، أو ستود. تعلم الخيارات هنا ليس فقط مهم لفهم قواعد اللعبة إنما لإتقان فن المكر والخداع والتلاعب بعقول خصومك. وضع رهان صحيح في الوقت الصحيح يعد أحد أهم أسرار ليس فقط كيفية لعب البوكر اون لاين انما ضمان الفوز.
كيفية لعب البوكر اون لاين
المصدر: Pixabay

الرهان الإجباري (Ante)

أول خيار للرهان هو ما يسمى الرهان الإجباري أو المسبق. هذا الخيار هو حول مبلغ الرهان الذي يجب وضعه في الصندوق في الجولة الأولى (بريفلوب) للعبة. قيمة الرهان يُحدد دائما بعبارة رهان الحد الأدنى والأعلى. إذا أردت المشاركة باللعبة عليك وضع رهانك لا محال.

وضع كل الرهان (All-in)

هذا الخيار يعتبر أكبر مغامرة. إذا كنت ترغب بوضع كل الرهان فعليك التحلي بالجرأة. لأن وضع كل الرهان يعني أنك واثقا تماما بالفوز. لذا لا ينصح استخدام هذا الخيار إلا إذا كنت مدركاً أن الفوز مضمون مئة بالمئة.

زيادة الرهان (Raise)

هذا الخيار يتضمن مضاعفة الرهان السابق عندما يكون لديك إحساس أن ترتيب الأوراق بين يديك قوية. يمكنك أيضا استخدام هذا الخيار إذا أردت المراوغة حيث يمكنك مضاعفة رهانك لتوهم خصومك أن ترتيب الأوراق بين يديك منافسة جداً.

طي الرهان (Fold)

هذا الخيار يسمى بطي الرهان أو الانسحاب. هو معاكس لزيادة الرهان. يُستخدم هذا الخيار في حال كنت تشعر أن الأوراق التي بين يديك بالغالب ضعيفة وخاسرة. بالتالي يمكنك وضع أوراقك غير مكشوفة على الطاولة. أحياناً ليس من الضروري أن تكون أوراقك ضعيفة بل يمكن أن يكون أحد الخصوم لديه أوراقاً رابحة. عند الانسحاب تكون النتيجة هي الخسارة بطبيعة الحال. لكنك بهذا الخيار تتجنب خسارة أكبر لو زدت من الرهان وخسرته بعد ذلك في الجولات المقبلة.

الخداع (Bluff)

يعتبر هذا الخيار تكتيكا ذكيا لإظهار أن أوراقك قوية بغض النظر إذا كان ذلك صحيحا أم لا. الهدف من استخدام خيار الخداع هو ممارسة حرب الأعصاب وإجبار بعض خصومك على الانسحاب وبالتالي الفوز في اللعبة دون أن يكون لديك فعليا أوراقا أقوى. لكن يجب عليك التفكير جيدا ومراجعة سلوكك أثناء اللعبة للتأكد من أنك نجحت في خداع خصومك وايهامهم بأن الأوراق بين يديك ليست كما يعتقدون.

طلب (Call)

يسمى هذا الخيار أيضاً بالمجاوبة. يُستخدم هذا الخيار لوضع رهان مماثل كما وضعه اللاعب الذي سبقك. عندما تقول طلب أو Call هذا يعني أنك ترغب في وضع نفس الرهان اللاعب الذي قبلك. بالنسبة لاستراتيجية اللعب يعتبر هذاا الخيار معتدلا حيث يظهر أنك لست واثقاً في الربح ولا تخاف من الخسارة كثيرا.

التحقق (Check)

هذا الخيار يستخدم إذا كان لديك شك في مواصلة المراهنة. بالتالي يمكنك القرار بتأجيل المراهنة حتى ترى مبلغ الرهانات التي سيضعها باقي اللاعبين. لكن طبعا غير مسموح لك استخدامه دائما ويعتمد على قواعد اللعبة الموضوعة من مدير الطاولة. بعد معرفتك كيفية لعب البوكر اون لاين، والجولات، وهيارات الرهان، عليك الاطلاع على ترتيب الأوراق في البوكر من الأقوى إلى الأضعف في دليل منفصل. أما إذا أردت أن تصبح محترفا يمكنك الاطلاع على أفضل استراتيجيات لعبة البوكر اون لاين لتتمكن من منافسة خصومك والفوز عليهم.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments